المنشاوية
حقيقة الإيمان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتدى أحباب منشاة سلطا ن يرحب بك فمعك على الخط أبيك وأمك وأخيك وأختك وأبنك وابنتك الجميع يرحبون بك مرحبا زائرنا الفاضل اهلا بك لو علم المنتدى بمن يزوره لفرح واستبشر بقدومه ...

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حقيقة الإيمان 829894
ادارة المنتدي حقيقة الإيمان 103798


المنشاوية
حقيقة الإيمان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتدى أحباب منشاة سلطا ن يرحب بك فمعك على الخط أبيك وأمك وأخيك وأختك وأبنك وابنتك الجميع يرحبون بك مرحبا زائرنا الفاضل اهلا بك لو علم المنتدى بمن يزوره لفرح واستبشر بقدومه ...

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حقيقة الإيمان 829894
ادارة المنتدي حقيقة الإيمان 103798


المنشاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنشاوية

اهلا يازائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *
منشاة سلطان- اهل الكرم - اهل المحبه - اهل الشهامه- أسأل الله العظيم أن يجعل هذا المنتدى سببا لكل خير لقريتنا -وأن يكون سببا للتقارب والتواصل بين أهلها- اللهم بارك في قريتنا
اللهم احمى مصر وشعب مصر اللهم استودعتك مصر وأهل مصر يارب اختار لهم الخير اللهم ألف بين قلوبهم ووحد صفوفهم اللهم احفظهم بعينك التى لا تنام اللهم أبر لهم أمر رشد يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك اللهم احفظهم بحفظك واستر عليهم بسترك اللهم آمن روعاتهم وأصلح حالهم عاجلا غير آجل يارب
منتدى المنشاوية أحباب منشأة سلطان يتقدم بخالص التهاني القلبيه لجميع اهالى القرية بمناسبة حلول عيد الاضحي المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ومزيد من التقدم
عدد الزوار
clavier arabe
المواضيع الأخيرة
» حدث في مثل هذا اليوم 1يوليو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeاليوم في 1:33 am من طرف احمدشعبان رجب

»  حدث في مثل هذا اليوم 30يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالسبت 29 يونيو 2024, 10:01 pm من طرف احمدشعبان رجب

» حدث في مثل هذا اليوم 29يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالجمعة 28 يونيو 2024, 11:02 pm من طرف احمدشعبان رجب

» حدث في مثل هذا اليوم 28يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالجمعة 28 يونيو 2024, 1:07 am من طرف احمدشعبان رجب

»  حدث في مثل هذا اليوم 27يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالخميس 27 يونيو 2024, 1:32 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث في مثل هذا اليوم 26يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يونيو 2024, 10:07 pm من طرف احمدشعبان رجب

»  حدث في مثل هذا اليوم 25يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالإثنين 24 يونيو 2024, 11:57 pm من طرف احمدشعبان رجب

»  حدث في مثل هذا اليوم 24يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالإثنين 24 يونيو 2024, 12:36 am من طرف احمدشعبان رجب

»  حدث في مثل هذا اليوم 23يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2024, 1:02 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث في مثل هذا اليوم 22يونيو
حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالجمعة 21 يونيو 2024, 10:16 pm من طرف احمدشعبان رجب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمدشعبان رجب - 7872
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
admin - 3004
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
سعاد توفيق - 1034
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
نجوى - 500
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
matrex` - 474
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
وفاء - 336
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
على صقر - 305
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
اسلام - 252
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
ام محمود - 252
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
احمدحمزة - 251
حقيقة الإيمان I_vote_rcapحقيقة الإيمان I_voting_barحقيقة الإيمان I_vote_lcap 
مواقيت الصلاه
ساعة

 

 حقيقة الإيمان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 3004
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 54
الموقع : dlegoo.ahlamontada.com

حقيقة الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الإيمان   حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالأربعاء 01 يونيو 2011, 4:38 am

حقيقة الإيمان

سليمان حمدالعودة




ملخص الخطبة

1- وصية الأنبياء بالإيمان والثبات عليه 2- تفاوت إيمان الناس بالغيب 3- الإيمان منزلة لا يدركها بعض من يدعيها 4- العلاج لهذه الفاحشة 5- اختلاف أهل البدع في حقيقة الإيمان 6- خوف المؤمنين من الله وخوفهم من النفاق 7- ينبغي أن يظهر أثر الإيمان في سلوكنا 8- من الإيمان التحاكم إلى شرع الله ونبذ شرائع غيره


الخطبة الأولى







أيها المسلمون: والإيمان هو الحقيقة الكبرى في هذا الوجود من أجلها خلق الله الخلق وبعث الأنبياء وأنزلت الكتب: وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون [الأنبياء:25].

والإيمان هو ميدان الصراع بين الحق والباطل، وأوذي وفتن من أجله المؤمنون ولم يسلم من التهديد والمطاردة في سبيله المرسلون: الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين [العنكبوت:102-103].

وقال تعالى: وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الأرض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد [إبراهيم :13-14].

وقال تعالى قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين ءامنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا [الأعراف:88].

والإيمان لاهميته تواصى به الانبياء عليهم السلام: كما قال تعالى: ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بنيّ إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون [البقرة:133].

ومازال محل تذكير الآباء للابناء حتى حضور الموت: أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ءابائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلهاً واحداً ونحن له مسلمون .

أيها المسلون: الإيمان الحق هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، والإيمان الحق هو التصديق الجازم بعالمي الغيب والشهادة، وإذا تساوى الناس في الإيمان بعالم الشهادة، وهو ما يشاهدونه حاضرا بأم أعينهم تفاوتوا في الإيمان بالغيب الذي غيبه الله عن أنظارهم وحواسهم في هذه الحياة، وأخبرهم عنه خبر صدق في كتبه المنزلة وبواسطة أصدق خلقه من أخبار الأمم الماضية وأهوال يوم القيامة وأشراط الساعة ونحوها.

هنا يتفاوت الناس حسب إيمانهم، فمنهم من يؤمن بها كأنه يراها رأي العين، ومنهم من يجحد وينكر، وما يجحد بآيات الله إلا الظالمون، ومنهم من يبقى شاكا مترددا فإن لم يرد الله به خير ويهديه للإيمان عاش معذبا في هذه الحياة، ولعذاب الآخرة أشد وأبقى...نسأل الله السلامة والعصمة.

عباد الله: والإيمان بالله منزلة علية تشرأب لها الأعناق، والإيمان بالله ملاذ عند الشدائد والكروب، ولذا فليس كل من ادعى الإيمان مؤمنا: قالت الأعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم [الحجرات:14].

بل لقد ادعاه فرعون حين أحس الهلاك ففضحه الله وجعله عبرة للمعتبرين حتى إذا أدركه الغرق قال ءامنت أنه لا إله إلا الذي ءامنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين ءالئن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون [يونس:90-92].

وإذا كان الأمر كذلك فما هي حقيقة الإيمان؟ وما نوع الأعمال التي تبلغ بصاحبها إلى هذه المنزلة الرفيعة.

يعرف علماء السنة والجماعة الإيمان بأنه: قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح، ويزيد بالطاعة وينقص بالعصيان.

ويعنون بقول اللسان: النطق بالشهادتين والإقرار بلوازمهما.

أما اعتقاد القلب فهو: النية والإخلاص والمحبة والانقياد والاقبال على الله والتوكل عليه ولزام ذلك وتوابعه.

أما عمل بالجوارح فهو: عمل الصالحات القولية والفعلية والواجبة والمسنونة مما يندرج تحت شعب الإيمان التي قال النبي صلى الله عليه وسلم بشأنها: ((الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق)).

وهذا المفهوم الواضح الشامل للإيمان يرد على الطوائف الضالة التي يعتقد بعضها أن الإيمان مجرد لاصق وأنه لا يضر مع الإيمان ذنب كالمرجئة ومن سايرهم، ويرد كذلك على الذين يكفرون بالذنب الذي يرتكبه المسلم وهم الخوارج ومن شايعهم، أو يغالون في الدين وينسبون لله ما ليس منه كالرافضة والباطنية على اختلاف نحلهم.

إخوة الإسلام: الإيمان الحق اعتقاد للمبدأ الحق وثبات عليه دون تردد أو ارتياب إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسله ثم لم يرتابوا(3).

وهو جهاد بالمال والنفس وتضحية بالغالي والنفيس في سبيل الله وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون [الحجرات:15].

الإيمان الحق خوف من الجليل يقود لفعل الجميل والتوكل على العزيز الرحيم إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون [الأنفال:2].

والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون [المؤمنون:60].

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: الذين يؤتون ما أتوا وقلوبهم وجلة هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر وهو يخاف الله عز وجل؟ قال: ((لا يا ابنة الصديق ولكنهم يصلون ويصومون ويتصدقون ويخافون ألا يتقبل منهم(4))).

قال سفيان بن عيينة: كان العلماء فيما مضى يكتب بعضهم إلى بعض هؤلاء الكلمات: من أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه(5).

خوف المؤمنون يا عباد الله ليس خوفا سلبيا يقعد بهم عن عمل الصالحات، لكنه تخوف من عدم القبول لكونهم قصروا في شروط القبول يدفعهم إلى تحسين العمل واتقانه وهو خوف من أن يسلب منهم هذا الإيمان ،وهو يدفعهم إلى مزيج العناية به واستشعار حلاوته قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ((ما لي لا أرى حلاوة الإيمان تظهر عليكم، والذي نفسي بيده لو إن دب الغابة وجد طعم الإيمان لظهر عليه حلاوته، وما خاف عبد على إيمانه إلا منحه، وما أمن عبد على إيمانه إلا سلبه(6))).

خوف المؤمنين صيانة للنفس عن النفاق الذي تبدو صورته الظاهرة حسنة للعيان، والله أعلم بما تكن الصدور وتنطوي عليه القلوب من الكفر والعصيان، ولذا أخرج البخاري في صحيحه تعليقا ووصله غيره عن أبي مليكة قال: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه(7).

وقال الحسن البصري رحمه الله: والله ما أصبح ولا أمسى على وجه الأرض مؤمن إلا ويخاف النفاق على نفسه، وما أمن النفاق إلا منافق(Cool.

أيها المسلمون: الإيمان الحق الذي نحتاجه جميعا هو عدل في القول ووفاء بالعهد ونطق بالحق وسكوت عن الباطل: وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله اوفوا [الأنعام:125].

((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)).

وهو خلق رفيع وحسن أدب مع الخالق والمخلوق: ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء(2))).

وهو لحسن خلقه وكرمه لا يتفطن للشر وقد جاء في الحديث الحسن: ((المؤمن غِر كريم، والفاجر خب لئيم(3))).

والمعنى كما قال صاحب النهاية: إن المؤمن المحمود من طبعه الغرارة وقلة فطنته للشر وترك البحث عنه، وليس ذلك منه جهلا ولكن كرم وحسن خلق(4).

والمؤمن الحق يتجاوز دائرة ذاته ويهتم ويألم لأحوال إخوانه قال عليه‏ الصلاة والسلام: ((المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس(1))).

وهو بين الناس طلق المحيا، كريم الندى، لطيف المعشر يألف ويؤلف ((ولا خير من لا يألف وخير الناس أنفعهم للناس(2)))

وهو مع ذلك كله آمر بالمعروف ناهٍ عن المنكر والمؤمنون بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر [التوبة:71].

وبالجملة فأهل الإيمان هم المحافظون على جلائل الأعمال القولية والفعلية مثل قوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاة فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون والذين هم لآماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون [المؤمنون:1-9].

جعلني الله وإياكم من أهل الإيمان ونفعني بهدي القرآن . . الخ.










--------------------------------------------------------------------------------

(3) انظر : معارج القبول ، الحكمي 1/20-30

(4) رواه أحمد و الترمذي .

(5) الإيمان لابن تيمية /60

(6) أخرحة البيهقي في شعب الإيمان .. ثلاث شعب ….1/191

(7) انظر : الفتح 1/109

(Cool رواه البيهقي في الشعب ، ورواه البخاري طرفاً منه ، الفتح 1/111، الشعب 1/191 192

(2) أخرجه أحمد ،وغيره بسند صحيح ، وصحيح الجامع 5/89

(3) رواه أبو داود و الترمذى و الحاكم ، وصحيح الجامع 5/89

(4) النهاية في غريب الحديث والأثر ، ابن الأثير ، 3/354 ، 355

(1) حديث حسن رواه أحمد عن سهيل بن سعد ، صحيح الجامع 6/7

(2) صحيح الجامع 6/7


_________________
لكـــــــــــــــل امرئ دار *****
وداري منـــتدى احباب منشاة سلطان أهيم فيها يمنة ويسرة *****
والقى فيها صحــبي الأبـــرار أنـــهل منها علم ونور *****
وكنوز معرفة أسرار واســـرار كشامة على خد حسناء *****
تزينت فزادت حســناً ووقار وفي الليل البهيم تلألأت *****
كأنها علم على رأسـها نار ومن عبق ريحها وعبيرها *****
تفتحت بين جناباتها أزهار لله درك يامنشاوية فقد غدوت *****
شمساً أحاطت بها الأقمار فالزم اعتابــــــــها *****
فإنـــها ساحة الأخيــــــــــــار*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dlegoo.ahlamontada.com
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 3004
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 54
الموقع : dlegoo.ahlamontada.com

حقيقة الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإيمان   حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالأربعاء 01 يونيو 2011, 4:38 am

الخطبة الثانية





الحمد لله رب العالمين انعم على عباده المؤمنين إذ هداهم للإيمان، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، شرح صدور المسلمين للإيمان فهم على نور من ربهم، وأشهد أن محمد عبده ورسوله أكمل المؤمنين إيمانا وأحسنهم خلقا اللهم صل وسلم عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.

أيها المسلمون: والإيمان ضمان للثبات في مواقف الامتحان وهو مركب للنجاة في طوفان الفتن والمحن، به يميز الله الخبيث من الطيب والصادق من الكاذب ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب [آل عمران:179].

يفرق المؤمنين بين عذاب الله وفتنه الناس، يصبرون على البلوى ويشكرون على السراء ((عجبا لأمر المؤمن إن اصابته ضراء صبر وكان خير له)) وفي حديث آخر: ((المؤمن بخير على كل حال تنزع نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله(2))).

والإيمان معلم هاد في بيداء الصحارى المهلكة إذا تاه الدليل أو خيم الظلام أو كان حبيس الغم أو ضاقت على المرء الضوائق فيؤنسه الإيمان بخالقه ويتسع له المكان مهما كان ضيقاً ومنعزلاً: وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين [الأنبياء:87-88].

وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقاً [الكهف:16].

الإيمان الحق سبب للأمان إذا انتشر الرعب وساد القلق وتخطف الناس ولم يأمنوا على أنفسهم وأهليهم وأموالهم الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون [الأنعام:82].

والمؤمنون هم الذين تزيدهم الشدائد ثباتا ورؤيتهم لتكالب الأعداء عليهم إيمانا وتسليما ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليماً [الأحزاب:22].

أما غير المؤمنين فتطير قلوبهم لكل نازلة فاذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت [الأحزاب:19].

والمؤمنون رحماء بينهم هينون لينون كافون عن الأذى باذلون للمروءة والندى، وليس من الإيمان إيذاء المؤمنين قولا وفعلا: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً [الأحزاب:58].

المؤمنون يتحاكمون إلى شرع الله ويرضون بالإسلام حكما ولا يجدون في انفسهم حرجا بل يرضون ويسلمون تسليما انما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون [النور:51].

أما غير المؤمنين فيأنفون من حكم الله ويتحاكمون إلى الطاغوت وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله وأولئك هم الظالمون [النور:48-50].

المؤمنون حقا يتحرون الحلال في مطعمهم ومشربهم وملبسهم، وهم حريصون على الحلال جمعا وإنفاقا لا يشربون الخمر ولا ياكلون السحت ولا يتعاملون بالربا أو ضروب المعاملات المحرمة الأخرى في البيع والشراء، نفقتهم عدل ووسط بين التقتير والإسراف، أمرهم ربهم بالحلال فامتثلوا، ونهاهم عن الحرام فانتهوا، قال لهم في الأولى: يا أيها الذين امنوا كلوا من طبيات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون [البقرة:172]. وقال لهم في الأخرى إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفحلون وقال كذلك: يا أيها الذين ءامنوا لا تاكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون [المائدة:90].

أما غير المؤمنين فلا يتورعون عن الحرام ولا يحتاطون في الحلال، أمرهم فرط ، وربما ملكوا القناطير المقنطرة، وقد يخيل لمن لا يعرفهم أنهم من شدة اللهاث جوعى، وربما انقلبت موازينهم فجأة فأصبح الغني فقيرا، والدائن مدينا، فلا الإيمان أسعفهم بالنزاهة والشكر على المال جمعا، وليس غير الإيمان يسليهم على فقده صبرا من يهن الله فما له من مكرم [الحج:18].

عباد الله: هذه دعوة لنا جميعا لنعلم حقيقة الإيمان ونتخلق بأخلاق الإسلام، وليست حصرا لحقائق الإيمان ولا احصاء لصفات المؤمنين، لكنها الاشارة بالبعض إلى الكل، أما النتيجة التي يجب أن نخلص إليها فهي أن الإيمان ليس بضاعة مزجاة تباع وتشترى بأبخس الأثمان أو مجرد دعوى وألقاب تجوز على كل لسان، وليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن الإيمان نهج متكامل، فهو عبادة الله خاشعة ومعاملة لخلقه كريمة، وأخلاق رفيعة، هو كسب نظيف وإنفاق مشروع.

الإيمان الحق اعتقاد سليم وعمل صحيح، جهاد وتضحية، أمر بالمعروف ونهي عن المنكر، ولاء وبراء، مظهر ومخبر، بذل للندى، وكف عن الاذى، وخروج عن الأنانية المقيتة ونصرة للنفس المسلمة المظلومة.

وبهذا يتبين خطأ نظرتين للإيمان إحداهما جافية، والأخرى غالية.

أما الجافية فترى أن مجرد الإيمان بالله كاف حتى وإن ضيعت الصلاة وقُصر في أداء الزكاة واختلطت المعاملات الحلال بالحرام، بل يكثر هذا الصنف الجافي من القول: لا داعي للتركيز على المظاهر، فالمخابر هي الأساس، وهؤلاء يهدمون الإسلام لبنة لبنة، حتى إذا لم يبق إلا شبح البناء تهاوى وبكى على الأطلال.

أما الصنف الغالي فهم يعظمون الصغير ويكفرون على الذنب الكبير، وربما فتحوا معارك في خطأ علاجه بالحسنى أجدى وأولى، وربما جعلوا احتقار الناس دينا والتنقص من أمرهم دينا وشرعا والله يقول: فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى [النجم:32].

إن دين الله هو وسط بين الغالي والجافي، والحكم عند التنازع: كتاب الله وسنة رسوله صلى عليه وسلم ونظرة واسعة لهما وفهم عميق.

اللهم سددنا في أقوالنا وأفعالنا، وهب لنا ايمانا تصلح به سرائرنا وعلانيتنا. . .الخ.





--------------------------------------------------------------------------------

(2) صحيح الجامع







_________________
لكـــــــــــــــل امرئ دار *****
وداري منـــتدى احباب منشاة سلطان أهيم فيها يمنة ويسرة *****
والقى فيها صحــبي الأبـــرار أنـــهل منها علم ونور *****
وكنوز معرفة أسرار واســـرار كشامة على خد حسناء *****
تزينت فزادت حســناً ووقار وفي الليل البهيم تلألأت *****
كأنها علم على رأسـها نار ومن عبق ريحها وعبيرها *****
تفتحت بين جناباتها أزهار لله درك يامنشاوية فقد غدوت *****
شمساً أحاطت بها الأقمار فالزم اعتابــــــــها *****
فإنـــها ساحة الأخيــــــــــــار*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dlegoo.ahlamontada.com
احمدبدر
منشاوى
منشاوى
احمدبدر


اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 47

حقيقة الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإيمان   حقيقة الإيمان I_icon_minitimeالجمعة 10 يونيو 2011, 6:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيمان بالله
» الإيمان والحياة
» التحول من الكفر إلى الإيمان
» اخراللاخبار موضوع جديد تم انشائة لنشراخرماتوصلت الية التكنولوجيا
» حقيقة الناشط السياسى أحمد سبايدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنشاوية :: اسلاميات :: منتدى اسلاميات منشاة سلطان-
انتقل الى: