المنشاوية
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتدى أحباب منشاة سلطا ن يرحب بك فمعك على الخط أبيك وأمك وأخيك وأختك وأبنك وابنتك الجميع يرحبون بك مرحبا زائرنا الفاضل اهلا بك لو علم المنتدى بمن يزوره لفرح واستبشر بقدومه ...

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 829894
ادارة المنتدي الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 103798


المنشاوية
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتدى أحباب منشاة سلطا ن يرحب بك فمعك على الخط أبيك وأمك وأخيك وأختك وأبنك وابنتك الجميع يرحبون بك مرحبا زائرنا الفاضل اهلا بك لو علم المنتدى بمن يزوره لفرح واستبشر بقدومه ...

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 829894
ادارة المنتدي الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 103798


المنشاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنشاوية

اهلا يازائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *
منشاة سلطان- اهل الكرم - اهل المحبه - اهل الشهامه- أسأل الله العظيم أن يجعل هذا المنتدى سببا لكل خير لقريتنا -وأن يكون سببا للتقارب والتواصل بين أهلها- اللهم بارك في قريتنا
اللهم احمى مصر وشعب مصر اللهم استودعتك مصر وأهل مصر يارب اختار لهم الخير اللهم ألف بين قلوبهم ووحد صفوفهم اللهم احفظهم بعينك التى لا تنام اللهم أبر لهم أمر رشد يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك اللهم احفظهم بحفظك واستر عليهم بسترك اللهم آمن روعاتهم وأصلح حالهم عاجلا غير آجل يارب
منتدى المنشاوية أحباب منشأة سلطان يتقدم بخالص التهاني القلبيه لجميع اهالى القرية بمناسبة حلول عيد الاضحي المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ومزيد من التقدم
عدد الزوار
clavier arabe
المواضيع الأخيرة
»  حدث فى مثل هذا اليوم 26 نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeأمس في 1:06 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم 25نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 25 نوفمبر 2024, 3:15 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم 24نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024, 2:38 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم 23نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024, 11:20 pm من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم 22نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024, 11:07 pm من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم 21نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024, 1:37 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم 20نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر 2024, 8:02 pm من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم19نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 12:19 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم18نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر 2024, 3:12 am من طرف احمدشعبان رجب

» حدث فى مثل هذا اليوم17نوفمبر
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2024, 3:28 am من طرف احمدشعبان رجب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمدشعبان رجب - 8021
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
admin - 3004
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
سعاد توفيق - 1034
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
نجوى - 500
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
matrex` - 474
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
وفاء - 336
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
على صقر - 305
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
اسلام - 252
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
ام محمود - 252
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
احمدحمزة - 251
الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_rcapالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_voting_barالفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_vote_lcap 
مواقيت الصلاه
ساعة

 

 الفتاوى النسائية .....

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 02 يناير 2011, 4:32 pm

لا يجوز للمرأة شرعا أن تؤذن للصلاة أو تقيمها في جماعة فيها رجال ونساء، ولكن يمكنها أن تقيم الصلاة إذا كانت بمفردها أو في جماعة خاصة بالنساء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 02 يناير 2011, 4:32 pm

هل لا بد أن نؤدي كل فرض في وقته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 02 يناير 2011, 4:33 pm

لازم لأنه دين، لأن كل فرض دين لوحده ولا يوجد أحد يحاسب يوم القيامة أنه لم يصلِّ وحسب لا..ولكن كل فرض له ملف لوحده وقضية لوحدها في المحكمة الإلهية، ينادى: لماذا لم تصل المغرب يوم كذا؟! ..هذه قضية وفيها حكم، لماذا لم تصلي العشاء في يوم كذا؟! قضية أخرى ولها حكم آخر .... كل فرض دين وله قضية ولذلك لازم الواحد يحافظ على هذه الديون.
ولذلك دائما نذكر بناتنا عندما تأتى لها الدورة الشهرية الأغلب تكسل بعد الدورة يومين .. ثلاثة على ما تصلي وأحياناً تقول خليها أول الأسبوع وتأتى أول الأسبوع خليها على ما تيجي الدورة القادمة وخلاص ... لا... أول ما يرتفع الدم لازم تتطهر وتصلي لله لأن ربنا سيحاسبها ولا تترك عليها حاجة لله عز وجل.
إذا كانت متوقعة للدورة لازم تصلي الفرض عند الآذان، لماذا؟ ..إذا قالت أنها تصلي العشاء متأخرة وجاءت لها الدورة الساعة الثانية عشر إذاً عليها عشاء لله ، عندما تطهر المرة القادمة تنسى أنها عليها عشاء ولا تصليها والحسابات الإلهية تحولها لمحكمة الجنح الربانية ..!! وتحاكم على هذه الجنحة !!... لماذا لم تصلِّ هذه العشاء؟ ... لأنها لازم تصليها في وقتها لله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 02 يناير 2011, 4:34 pm

ما مدى صحة صلاة المرأة داخل مكاتب العمل العامة التى قد يراها العاملين من الرجال وذلك لتعذر ادءها للصلاة في مكان مخصص لذلك وجزاكم الله خيرا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 02 يناير 2011, 4:35 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد

الأصل أن صلاة المرأة في بيتها بل في قعر دارها وحجرتها أفضل من صلاتها في المسجد كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، صيانة لها ، وإذا صلت في المسجد فخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها، كما أخبر صلى الله عليه وسلم حماية لها ومنعا من اختلاطها بالرجال وكان هدى الصحابة الا ينصرفوا مباشرة بعد تسليم

النبي صلى الله عليه وسلم حتى يدعو فرصة لانصراف النساء أولا، ولكن إذا خشيت خروج الوقت وتعذر عليها أن تجد مكانا يسترها في صلاتها عن عيون الرجال فلا حرج في صلاتها والحال كذلك، ونسأل الله لها التوفيق والسداد والله تعالى أعلى وأعلم.

مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:27 pm

ما يجوز من الكلام عند الوضوء؟ وما العمل إذا طرق الباب أثناء الوضوء؟ أو دخل أحد على وأنا أتوضأ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:28 pm

يلزم أن تقول الواحدة عند الوضوء "بسم الله الرحمن الرحيم".
- أما أثناء الوضوء ، فلا تتكلم كلام خارج نهائي، وتتعود على ذلك، و لا تتكلم مع فلانة أو ابنتها لأن هذا لا يجوز.
- ولا يصح أن يراها كل من يدخل أثناء الوضوء، بل يجب أن تتوضأ في مكان مستتر حتى لا يراها من يأتي إلى المكان، وإذا طرق الباب بعض المحارم أثناء الوضوء فهذه ضرورة فنقول له: ادخل يا فلان، أما إن كان من يريد الدخول هو مثلاً أخو الزوج ؟ أو ابن عمه ؟ أو ابن عمته؟ أو ابن خالك ؟.. فحكمهم جميعا حكم الأجنبي الذي لا يصح أن يطلع على أي شيء من جسمك في أي وقت مطلقاً.. ولذلك لا يصح لأحد منهم أن يدخل البيت إلا بإذن وتراعى جميع الآداب الواجبة لذلك.
وعموما فنحن ننبه ونقول: لا يدخل أحد إلا بإذن، حتى أولادك نفسهم إذا بلغوا، فلا يدخلون حجرة الوالدين إلا بعد الاستئذان والطرق على الباب، لازم كما ويستحسن أن توضع ستارة على الباب، فٌإذا ترك مفتوحا بغير قصد يكون ساتراً.
- وبعد الانتهاء من الوضوء تقول الواحدة :
{ أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله" }
وقد تزيد إن أرادت كما ورد بالحديث الشريف :
{ اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك ، أستغفرك وأتوب إليك }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:29 pm

ما حكم المسح على الجورب و على غطاء الرأس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:29 pm

إن الإسلام قد أعطاكن راحة كافية بالنسبة للصلاة :
أنتن حالاً في عمل، فطالما الواحدة خرجت من البيت الصبح أو أي وقت مرتدية جورب "شراب" ثقيل وليس الشراب النايلون الخفيف، يكون شراب حريمي ثقيل:
فلها أن تتوضأ وتمسح عليه بالماء، بشرط أن تكون قد ارتدته على وضوء، ولم تخلعه لا تكون قد خلعت الشراب وقد فسد وضوءها.
إذاً أنتِ تتوضئي عادى كل أجزاء جسمك ، ما عدا القدمين والشعر :
وبالنسبة للرجلين فتمسحي على الشراب وهذا الأمر إذا كانت الواحدة في بلدها، فيكون مسموح لها هذا الأمر لمدة يوم وليلة ..24 ساعة، إذا كانت الواحدة مسافرة فلها ثلاثة أيام ، لكن بشرط خلال الثلاثة أيام أنها لا تخلع الشراب فتكون مرتديه على وضوء ولا تخلعه فيصح ذلك الأمر وذلك لمدة ثلاثة أيام في حالة السفر.
وأما بالنسبة للشعر :
فقد أباح الجماعة العلماء وهذه فتوى عظيمة فيها تيسير اجتهدت فيها الدكتورة/سعاد صالح، الموجودة حالياً في الأزهر، قالت: أن الشرع أباح لكِ من أجل ظروف عملك إنك تمسحي على الإيشارب ولا داعي لأن تكشفي شعرك .. يعني من فوق الإيشارب وليس على الشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:30 pm

هل يمكن الصلاة بالحذاء في أماكن العمل؟ وما حكم المسح على الحذاء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:31 pm

تجوز الصلاة بالحذاء في أمور وأماكن معينة، مثل ما إذا كانت الأرض رملية تتشرب القاذورات أو ما شابه، أو إذا كانت غير نظيفة، ولكنها ليست نجسة.
لا يصح المسح على الحذاء ولكن يكون على الجبيرة وهى الجورب أو الشراب أما الحذاء فلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:31 pm

هل يصح آذان المرأة للصلاة في جماعة النساء وإقامتها للصلاة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:32 pm

لا يجوز للمرأة شرعا أن تؤذن للصلاة أو تقيمها في جماعة فيها رجال ونساء، ولكن يمكنها أن تقيم الصلاة إذا كانت بمفردها أو في جماعة خاصة بالنساء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:32 pm

هل لا بد أن نؤدي كل فرض في وقته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 4:33 pm

لازم لأنه دين، لأن كل فرض دين لوحده ولا يوجد أحد يحاسب يوم القيامة أنه لم يصلِّ وحسب لا..ولكن كل فرض له ملف لوحده وقضية لوحدها في المحكمة الإلهية، ينادى: لماذا لم تصل المغرب يوم كذا؟! ..هذه قضية وفيها حكم، لماذا لم تصلي العشاء في يوم كذا؟! قضية أخرى ولها حكم آخر .... كل فرض دين وله قضية ولذلك لازم الواحد يحافظ على هذه الديون.
ولذلك دائما نذكر بناتنا عندما تأتى لها الدورة الشهرية الأغلب تكسل بعد الدورة يومين .. ثلاثة على ما تصلي وأحياناً تقول خليها أول الأسبوع وتأتى أول الأسبوع خليها على ما تيجي الدورة القادمة وخلاص ... لا... أول ما يرتفع الدم لازم تتطهر وتصلي لله لأن ربنا سيحاسبها ولا تترك عليها حاجة لله عز وجل.
إذا كانت متوقعة للدورة لازم تصلي الفرض عند الآذان، لماذا؟ ..إذا قالت أنها تصلي العشاء متأخرة وجاءت لها الدورة الساعة الثانية عشر إذاً عليها عشاء لله ، عندما تطهر المرة القادمة تنسى أنها عليها عشاء ولا تصليها والحسابات الإلهية تحولها لمحكمة الجنح الربانية ..!! وتحاكم على هذه الجنحة !!... لماذا لم تصلِّ هذه العشاء؟ ... لأنها لازم تصليها في وقتها لله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرف الدين
منشاوى
منشاوى
شرف الدين


اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 58

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011, 2:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:55 pm

هل يجوز لرجل تدريس نساء باللغات اللغة العربية مع التنبه للخلوة؟ وإذا كان الحكم بالجواز، فهل يختلف الحكم إذا كن غير مسلمات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:55 pm

لا حرج في أن يتولى الرجل تدريس النساء البالغات سواء أكن مسلمات أم غير مسلمات إذا انتفت الخلوة وأمنت الفتنة ، ويحسن أن توكل هذه المهمة إلى الشيوخ وأن لا يتصدر لها الشباب، فإن هذا أقطع للذريعة إلى الفتنة، وأبعد عن الريبة. والله تعالى أعلى وأعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:56 pm

ماحكم نظر النساء الى المسلسلات العربية؟ ويحتج بعضهن بانهم جاوزوا فترة المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:57 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد

الأصل هو الترفع عن متابعة هذه المسلسلات لما تتضمنه في العادة من صور نساء متبرجات ولما تشتمل عليه في العادة من شوب من القيم والأفكار الفاسدة إلا إذا عرف عن مسلسل بعينه منها سلامته من ذلك، وذلك عزيز في واقعنا المعيش وإن كان هذا لا يعني استحالة وجوده.

وينبغي أن نوفر لأولادنا بديلا إسلاميا مناسبا وقد بدأت بعض شركات الإعلام الإسلامية توفر شيئا من هذا القبيل فينبغي المبادرة إلى توفيره حماية لأولادنا من التهالك على متابعة هذه المسلسلات المشوبة، والله من وراء القصد وهو تعالى أعلى وأعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:57 pm



هل يجوز للمرأة أن تختلي بابن زوجها وخاصة إذا كان الزوج كبيرا وابنه شابا؟ نرجو بيان الحكم الشرعي في هذه المسألة، التي تسبب عنها الكثير من المشاكل لعدم معرفة الجائز منها والممنوع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:58 pm

بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:
فقد أباح الإسلام للمرأة أن تتخفف أمام ابن زوجها ، بقوله تعالى Sad ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن) وذلك رفعا للحرج الذي قد يصيبها ، لأن ابن زوجها غالبا ما يسكن معها ، ولكن ذلك مشروط بأمن الفتنة ، فإن كان يخشى من ابن الزوج الفتنة ، حرم على المرأة ما أحل لها ، كأن يكون هناك تقارب في السن، كما أن المباح هو إبداء بعض الزينة ، وليس الخلوة به .
يقول فضيلة الشيخ القرضاوي – حفظه الله - :

إن الشرع الشريف حينما أباح للمرأة أن تبدي بعض الزينة لبعض الفئات من الناس، ومنهم أبناء بعولتهن، أراد الشارع بذلك أن يرفع الحرج وأن يدفع العنت والمشقة عن الناس، فلو كلفنا المرأة وهي تسكن في بيت واحد مع أبناء زوجها أن تغطي جسمها كله من قمة رأسها إلى أخمص قدميها، كلما دخل عليها أحد أبناء زوجها، أو كلما دخلت هي عليه، لكان في ذلك حرج كثير. لهذا قال: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن.. الآية).
فابن البعل اعتبر بهذا من الناس المخالطين والمعاشرين دائما، فلم يطلب من المرأة أن تتحفظ منه كما تتحفظ من الأجنبي تماما، كأن نطلب منها أن تغطي شعرها وألا تكشف شيئا من ذراعها، أو رقبتها أو غير ذلك… لأن في ذلك حرجا شديدا، وما جعل الله في هذا الدين من حرج.
ولكن ليس معنى هذا أن يصبح ابن البعل كالابن تماما، أو كالأخ، له مثل هذه المحرمية، لا.. لا بد أن يراعى الفرق، كما نبه على ذلك الإمام القرطبي وغيره، من الأئمة المحققين، وخاصة إذا تزوج رجل كبير السن فتاة لا يزيد عمرها عن عشرين سنة مثلا، وله ابن في مثل سنها، وفي مثل هذه الحالة نجد فرقا شاسعا بين المرأة وزوجها، بينما نجد تقاربا وتماثلا في السن بينها وبين ابنه، وهنا تخشى الفتنة، وعلى هذا نص الفقهاء، وقالوا: إن كل ما أبيح في مثل هذا الموضوع يحرم عند خوف الفتنة.. سدا للذريعة، كما أن كل ما حرم هنا يباح عند الضرورة أو الحاجة وذلك مثل علاج المرأة على يد طبيب لا يوجد سواه من الطبيبات. وفي مقابل ذلك، يمنع ما أبيح عند خوف الفتنة، كالمسألة التي نحن بصددها.
فلو فرضنا أن هذا الزوج سافر، نقول بجواز أن يختلي ابنه الشاب بزوجة أبيه الشابة مع خشية الفتنة؟ طبعا لا.. وإنما خفف الشارع على المرأة في موضوع التستر، وأما الخلوة التي تبعث على الريب، وتسبب الفتنة فلا… كما لا يجوز للرجل أن يعرض زوجته للفتنة.
ومثل هذا أيضا الحماة -وهي بطبيعة الحال بمنزلة الأم- ولكن إذا خشيت الفتنة ينبغي على المرء أن يتجنب دواعيها. قد لا يكون هناك تفكير في الشر ولكن حينما يفتح الباب قد يؤدي إلى الشر -والشيطان ينتهز الفرصة، ليوقع الفتنة.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما".
لهذا ينبغي الحذر والاحتياط في مثل هذه الحالات، وسد أبواب الفساد، حتى نتجنبه ولا نقع فيه.

والله أعلم
الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:59 pm

ثارت في هذه الأيام قضية قيادة المرأة للسيارة وارتفعت الأصوات بين من قال نعم لقيادة المرأة للسيارة وبين من قال لا لقيادة المرأة للسيارة فعلي أي أساس أباح هؤلاء أو منع هؤلاء، وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 5:59 pm

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

السيارة من المخترعات الحديثة التي فتح الله بها على الإنسان المعاصر؛ وأصبحت في هذه الأيام من الوسائل التي تشتد حاجة الناس إليها، ولا غنى لهم عنها، ولا نجد لها حكما عند علمائنا السابقين، ولم يتطرق لها الفقهاء في كتبهم، وقد اجتهد علماؤنا في تنزيلها على القواعد الشرعية، فمن أباح أباح بناء على أن الأصل في الأشياء الإباحة، ومن حرَّم حرَّم بناء على أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وأن ما أفضى إلى حرام فهو حرام، وإليك فتاوى الفريقين المجيزين والمانعين .


أولا فتاوى المجيزين

يقول فضيلة الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي ـ من علماء سوريا:
من المقرر شرعًا أنه لا يحجر أي لا تمنع المرأة من ممارسة الأعمال المباحة شرعًا.

ومثل هذا العمل جائز سواء كانت المرأة تقود السيارة منفردة، أو معها غيرها، وذلك لأن النساء في صدر الإسلام وفي العصور الإسلامية المختلفة كن يركبن الإبل والخيول وبقية الدواب، ولا يعد ذلك محظورًا شرعًأ.

ولكن الشرط الأساسي في هذا، أن تلتزم المرأة في تحركاتها، وممارساتها العملية لقيادة السيارة أو غيرها، وأن تكون ملتزمة الحجاب الشرعي حتى لا تكون فتنة للناظرين. أهـ

ويقول فضيلة الشيخ يوسف أبرام ـ عضو المجلس الأوروبي للإفتاء:
القيادة أمر مباح، ولكنه إذا أفضى أو سيفضي إلى محرم؛ فإنه سيحرم للسبب المفضي إليه، وعليه فإذا ما تيسر لك أن تتعلمي القيادة في مدرسة بدون اختلاط، وفي جو محترم، وحبذا برفقة أخت مسلمة، ثم بعد الحصول على الرخصة استعملت السيارة لما ينفعك وينفع الأسرة؛ فأرى أنه لا مانع من ذلك أهـ

ويقول فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح عاشور ـ من علماء الأزهر:
ما دامت المرأة قد خرجت من بيتها ملتزمة بشرع الله، فلا حرج عليها من أن تقود سيارتها، وما دمنا قد اقتنعنا بأن المرأة شريكة للرجل ومساوية له تتعلم كما يتعلم، وتعمل في الوظائف المختلفة، وتخرج من بيتها لمثل هذه الأمور -فلا حرج عليها من قيادة السيارة، ولعل من منع ذلك إنما منعها من باب الحذر والاحتياط، وهذا الحذر والاحتياط لم يعد له مكان الآن في ظل خروج المرأة لكل نواحي الحياة، وفي ظل مشاركتها للرجال في كل موقع من مواقع الأعمال.
وكل الذي يجب أن نؤكد عليه هو ضرورة الالتزام بآداب الإسلام، وألا تخرج بسيارتها إلى أماكن فيها شبهات أو أماكن تتعرض فيها للخطر، وما عدا ذلك فليس هناك مانع يمنعها من القيام بهذه المهمة، وهذا أفضل بل أولى من ركوبها مع رجل أجنبي لا تعرفه ولا يعرفها.
أهـ


ثانيا فتاوى المانعين
قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
قد كثر حديث الناس .. عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها السفور ، ومنها الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر مَنَع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجَنُّب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) الأحزاب/33 الآية ، وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ ) الأحزاب/59 ، وقال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور/31 .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " ، فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات ؛ صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك، وهذا لا يخفى، ولكن الجهل بالأحكام الشرعية، وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلى به الكثير من مرضى القلوب - ومحبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار ، وقد قال الله تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33 ، وقال سبحانه : ( وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ) البقرة/168 ، وقال صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " .

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : نعم ، قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : نعم وفيه دخن ، قلت : وما دخنه ؟ قال : قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر ، قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها ، قلت : يا رسول الله صفهم لنا ؟ فقال : هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ، قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ، قال : فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك " متفق عليه.

وإنني أدعو كل مسلم أن يتقي الله في قوله وفي عمله وأن يحذر الفتن والداعين إليها وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف.

وقانا الله شر الفتن وأهلها وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ووفق كُتَّاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه .أهـ

وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن قيادة المرأة للسيارة، وأنها أي ـ قيادة المرأة للسيارة ـ أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟ فقال رحمه الله
الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين
القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم . والدليل قوله تعالى : ( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) الأنعام/108 ، فنهى الله عن سب آلهة المشركين – مع أنه مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .

القاعدة الثانية: أن درء المفاسد – إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم – مقدم على جلب المصالح . والدليل قوله تعالى: ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) البقرة/219 ، وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما .

وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة . فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها
1- نزع الحجاب : لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة ، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال جميلة اليدين ، أو جميلة الشعر ، أو جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين .
وقد يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب ، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين .
والجواب على ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا ، بل سيتحول – في المدى القريب – إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى ، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهورت منحدرة إلى محاذير مرفوضة .

2- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان – كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم – والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة ، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال ( أحيا من العذراء في خدرها ) ، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها .

3- ومن المفاسد : أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها – كما أخبر بذلك النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم – لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة ، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .

4- ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده ، لأنها وحدها في سيارتها ، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب ، فما بالك بالشابات ؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .

5- ومن المفاسد : أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها ، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملا من المرأة .

6- ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة : في الوقوف عند إشارات الطريق – في الوقوف عند محطات البنزين – في الوقوف عند نقطة التفتيش – في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق في مخالفة أو حادث – في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء– في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق ، فتحتاج المرأة إلى إسعافها ، فماذا تكون حالتها حينئذ ؟ ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لاسيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .

7- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة : كثرة ازدحام الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهم أحق بذلك وأجدر .

8- من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة ، فإن المرأة – بطبيعتها – تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء ، كلما ظهر زِيٌّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها . ألا ترى ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة . وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .

أما قول السائل : وما رأيكم بالقول : ( إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟ )

فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر ، وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما .
واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة ، والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها .

وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ، ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، ويستظلون برايتنا . قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق، تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة .
ا.هـ

مع الأخذ في الاعتبار أن فتوى العالمين الجليلين كانت لنساء المملكة فقط لا لعموم نساء الأرض.

قال فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد ـ من علماء السعودية
وهذا إنما ينطبق تمام الانطباق على بلاد الحرمين ، وأما ما عداها من البلاد فإنه يرجع إلى علمائها الثقات الأثبات؛ فإنهم أعلم بأحوال بلادهم.

والله أعلم

مجموعة من المفتين
إسلام أون لاين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على صقر
منشاوى
منشاوى



اعلام الدول اعلام الدول : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 34

الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتاوى النسائية .....    الفتاوى النسائية .....  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011, 6:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما حكم النظر للرجال في التلفاز إذا كانت العورة مستورة؟ وهل هناك علماء أحلوا ذلك؟ وجزاكم الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفتاوى النسائية .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنشاوية :: اسلاميات :: منتدى اسلاميات منشاة سلطان-
انتقل الى: