| الفتاوى النسائية ..... | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الخميس 30 ديسمبر 2010, 3:05 pm | |
| تعرضت في العام الماضي لحادث وكان هذا خلال شهر رمضان ولذلك ضاع مني صيام شهر رمضان، وأنا الآن لا أستطيع صيام هذا الشهر – هل يجوز إخراج زكاة على ما فات مني من الصيام؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الخميس 30 ديسمبر 2010, 3:06 pm | |
| نعم كل يوم الواحد أو الواحدة مر عليه من شهر رمضان وقد أفطر فيه بسبب المرض يصبح عليه أن يقضيه، فإن كان لا يستطيع الصيام الآن كما تقول السائلة- يخرج الفدية وهو ينوي أصلاً الصيام حينما يمكنه الله و يقويه على الصيام. فلا يخرج الفدية وكفى- فمن يخرج الفدية ولا صيام عليه هو الرجل العجوز الهرم الذي سقط عنه الصيام، أو المريض بمرض قرر فيه الأطباء أنه لا يجوز له إلى الموت صيام. لكنني مرضت ومنتظر الشفاء، فيلزم أن أخرج الفدية، فمن الجائز أن ألقى الله فأكون أديت ما علىَّ من دين الله ، وإذا أعطاني الله القوة فيما بعد ذلك من الأيام علىَّ الصيام فعلى أن أصوم ، وسيعطينى الله الفدية الثواب على الفدية التي أخرجتها،وهذا الثواب لن يعطينيه الله كما هو ولكن يربيه وينميه .... ، قال صلى الله عليه وسلم : { إنَّ العبدَ ليَتَصَدَّقُ بالكِسْرَةِ تَرْبُو عِنْدَ الله حتَّى تكونَ مثلَ أُحُد } فيلزم على الإنسان أن يكون جاهزاً للقاء الله. وإذا مات واحد لنا يهمنا أمره، فأول شيء نبحث عنه هو هل عليه صيام أم لا؟ فإذا كان عليه أيام لم يصمها!، فإما أن نصومها بالنيابة عنه، وإما أن نخرج عنه الفدية لكي نؤدي الدين الذي عليه لله . فأول ما نهتم به لأي ميت هو قضاء دينه، ودين الله أولى بالقضاء. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الخميس 30 ديسمبر 2010, 3:07 pm | |
| في رمضان ... نضيع النهار في عمل الأصناف الكثيرة من الطعام وعمل الحلويات، في حين أن الله أمرنا في رمضان بتناول وجبتين مقابل ثلاث وجبات في الأيام العادية، وعلي عكس ما طلب الله منا فقد اجتهدنا في الطعام !!! وتركنا الاجتهاد في العبادة!!! فما حكم ذلك؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الخميس 30 ديسمبر 2010, 3:07 pm | |
| ربنا أوضح لنا أمر الأكل في رمضان أو غير رمضان وقال عز شأنه: ( وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [31 الأعراف] فقد نهانا الله عن الإسراف سواءاً في رمضان أو غير رمضان. فإذا كنا في رمضان سنحضر أكل يشترط ألا نرميه ولا نأكل زيادة عن الحد بحيث ألا نتقاعس و لا نتكاسل عن صلاة المغرب ثم صلاة التراويح فلا مانع، لأنه من المفروض أن نوفر في تكاليف ومصاريف الطعام في شهر رمضان عن الشهور الأخرى لأنه شهر الصيام. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:22 pm | |
| هل يجوز الصيام عن الزوج المتوفى في رمضان؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:23 pm | |
| نعم إذا توفى إنسان وعليه أيام من رمضان لم يصمها، أباح النبي لوليه أي قريبه الأقرب كزوجته. ابنه أو ابنته أو أي قريب له أن يقضي عنه هذه الأيام .. كيف؟ ..إما بأن يخرج الفدية عنه حتى نبرأ ذمتنا منه ، وإما أن يصوم عنه هذه الأيام ،قال.صلى الله عليه وسلم : {{ مَنْ ماتَ وعليهِ صيامٌ صَامَ عنهُ وَلِيُّهُ }} وهل يجوز هذا في الحج أيضا ؟ وفى الصلاة مثلاً؟؟ من مات ولم يحج، يحج عنه وليه؛ بشرط أن يحج عن نفسه أولاً. أما الصلاة كما قلنا سابقا مراراً وتكراراً : لا يستطيع أحد أن يفعلها عن أحد. لا يستطيع أحد أن يقضيها عن المتوفى فكل إنسان مسئول عن نفسه في الصلاة. فيجوز أن نقضى عن المتوفى الصيام والزكاة والحج، لكن الصلاة لا. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:25 pm | |
| هل يجوز للمرأة أن تصلى صلاة العيد في المنزل بمفردها؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:26 pm | |
| نعم، ولكن الأفضل لها أن تصلى العيد مع المسلمين لكي تفرح معهم. وكان الرسول يأذن للمسلمات حتى الحُيَّض منهن أن يصلين العيد في الخلاء وليس في المسجد، فتجلس المسلمة وإن كانت حائضا لتشهد صلاة العيد مع المسلمين ولكنها لا تصلي، ولا تدخل المسجد- لأن المسجد لا يجوز دخوله إلا لطاهرة. فإن حدث للمرأة المسلمة طارئ، ولم تستطع أن تصلى في المسجد أو في الخلاء، فلها أن تصلي العيد في بيتها ولو بمفردها لأن وقت صلاة العيد ممتد إلى قبل صلاة الظهر بثلث ساعة، وكيفيتها أنه في الركعة الأولى وقبل قراءتها للفاتحة تكبِّر سبعة تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية تكبِّر خمس تكبيرات مع تكبيرة القيام من السجود،وهذا قبل قراءة الفاتحة والسورة. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:27 pm | |
| هل يمكن مشاهدة البرامج الدينية في رمضان؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:28 pm | |
| البرامج الدينية مباحة في رمضان وغير رمضان. كأن أشاهد الشيخ الشعراوى؛ أو أسمع وأشاهد أي قارئ للقرآن؛ أو أسمع وأشاهد أي عالم يلقى درس ديني، أو حتى أرى مسلسل ديني؛ بشرط أن هذه الأشياء لا تمنعني عن صلاة الوقت حاضراً. فأي مسلسل ولو ديني وموعده عند صلاة العشاء فلا أراه؛ أما إذا سيمكنني من صلاة العشاء فلا مانع، وإن كان سيمنعني من صلاة التراويح فلا، فإن صلاة التراويح أولى وأبدى، لكن بعد ذلك لا مانع من رؤية بعض البرامج الدينية، فقد ورد عن الإمام على رضي الله عنه وكرَّم الله وجهه قال: " روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلّت عَميت " | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:29 pm | |
| أعمل في المساء بصيدلية أصلي المغرب فيها ولكن في رمضان لا أصلي صلاة التراويح بسبب العمل وكذلك العشاء فهل هذا حرام؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:30 pm | |
| ما دام العمل هو ما يمنع المسلمة من صلاة التراويح مع الجماعة أو في ميعاده، فمن الممكن لها أن تصلي التراويح بمفردها ووقتها ممتد إلى قبل صلاة الفجر. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... السبت 01 يناير 2011, 6:16 pm | |
| ما الفرق بين من يعتق في أول رمضان ومن يعتق في آخر رمضان؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... السبت 01 يناير 2011, 6:16 pm | |
| هذه غيوب لا يعلمها إلا الرحمن الرحيم ...فلا أنا ولا أنتم تعرفون، فالرسول قال أن الكشوف تنزل بالأسماء من عند الله. ومن ينزل في الكشف الأول فهذا دليل على أنه جاهز من الأول. ومن ينزل في الكشف الثاني يكون على حسب ترتيبه في التقوى، فقد يكون عليه بعض الذنوب ويلزم التطهر منها أولاً. لكن من يكتب في أول كشف العلاوات من هم؟ ...هو المجد والمجتهد وهي أمور واضحة وليس فيها فصال. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... السبت 01 يناير 2011, 6:17 pm | |
| كم تقدر صدقة الإفطار عن الصيام؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... السبت 01 يناير 2011, 6:18 pm | |
| صدقة الإفطار أو زكاة الفطر، تقدر على حسب سعر أغلب قوت البلد، سواءاً ذرة أو قمح أو أرز، ويصح إخراجها عيناً أو نقداً، وتقسم الكيلة على ست أفراد (المالكية) أو أربع أفراد (الشافعية)، ويقول العلماء أنها اليوم حوالي ثلاثة كيلو جرام تقريباً، فى البلاد التي قوتها الأرز.إذا كان سعره كذا، تبقى الزكاة كذا.، وهى تجب على النفس التي حضرت شيئاً من رمضان إلى العيد، حتى المولود ليلة العيد تجب عنه الزكاة، ويخرجها من تجب عليه نفقة هذه الأنفس، وتخرج قبل صلاة العيد. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... السبت 01 يناير 2011, 6:19 pm | |
| السؤال: عن صيام ستة من شوال بنية سنة صيام الست أيام البيض، مع نية قضاء أيام على من رمضان فأكون قد قمت بالصيامين في وقت واحد ؟؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... السبت 01 يناير 2011, 6:20 pm | |
| لا ينفع فهذه عبادة وهذه عبادة، هذه سنة وهذا فرض هل ينفع أن أقول نويت أصلي الظهر مع سنته؟!!، وكان الشيخ عطية صقر أباحها أولاً ثم ألغاها بنفسه ثانية، والذي نقوله أنه لا مانع أن تبدأى بالست من شوال أولاً من أجل ضيق الوقت، وهى كما قال الرسول متتابعين أو متفرقين في أول أو وسط أو آخر الشهر، المهم خلال شوال، أما ما عليها من أيام رمضان ؛ فأمامها العام طويل،أي أنها طالما ناوية تؤدى ما عليها لله، فحتى لو ماتت؛ ربنا يؤدي عنها ولا يحاسبها. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:27 pm | |
| ما يجوز من الكلام عند الوضوء؟ وما العمل إذا طرق الباب أثناء الوضوء؟ أو دخل أحد على وأنا أتوضأ؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:28 pm | |
| يلزم أن تقول الواحدة عند الوضوء "بسم الله الرحمن الرحيم". - أما أثناء الوضوء ، فلا تتكلم كلام خارج نهائي، وتتعود على ذلك، و لا تتكلم مع فلانة أو ابنتها لأن هذا لا يجوز. - ولا يصح أن يراها كل من يدخل أثناء الوضوء، بل يجب أن تتوضأ في مكان مستتر حتى لا يراها من يأتي إلى المكان، وإذا طرق الباب بعض المحارم أثناء الوضوء فهذه ضرورة فنقول له: ادخل يا فلان، أما إن كان من يريد الدخول هو مثلاً أخو الزوج ؟ أو ابن عمه ؟ أو ابن عمته؟ أو ابن خالك ؟.. فحكمهم جميعا حكم الأجنبي الذي لا يصح أن يطلع على أي شيء من جسمك في أي وقت مطلقاً.. ولذلك لا يصح لأحد منهم أن يدخل البيت إلا بإذن وتراعى جميع الآداب الواجبة لذلك. وعموما فنحن ننبه ونقول: لا يدخل أحد إلا بإذن، حتى أولادك نفسهم إذا بلغوا، فلا يدخلون حجرة الوالدين إلا بعد الاستئذان والطرق على الباب، لازم كما ويستحسن أن توضع ستارة على الباب، فٌإذا ترك مفتوحا بغير قصد يكون ساتراً. - وبعد الانتهاء من الوضوء تقول الواحدة : { أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله" } وقد تزيد إن أرادت كما ورد بالحديث الشريف : { اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك ، أستغفرك وأتوب إليك } | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:28 pm | |
| ما حكم المسح على الجورب و على غطاء الرأس ؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:29 pm | |
| إن الإسلام قد أعطاكن راحة كافية بالنسبة للصلاة : أنتن حالاً في عمل، فطالما الواحدة خرجت من البيت الصبح أو أي وقت مرتدية جورب "شراب" ثقيل وليس الشراب النايلون الخفيف، يكون شراب حريمي ثقيل: فلها أن تتوضأ وتمسح عليه بالماء، بشرط أن تكون قد ارتدته على وضوء، ولم تخلعه لا تكون قد خلعت الشراب وقد فسد وضوءها. إذاً أنتِ تتوضئي عادى كل أجزاء جسمك ، ما عدا القدمين والشعر : وبالنسبة للرجلين فتمسحي على الشراب وهذا الأمر إذا كانت الواحدة في بلدها، فيكون مسموح لها هذا الأمر لمدة يوم وليلة ..24 ساعة، إذا كانت الواحدة مسافرة فلها ثلاثة أيام ، لكن بشرط خلال الثلاثة أيام أنها لا تخلع الشراب فتكون مرتديه على وضوء ولا تخلعه فيصح ذلك الأمر وذلك لمدة ثلاثة أيام في حالة السفر. وأما بالنسبة للشعر : فقد أباح الجماعة العلماء وهذه فتوى عظيمة فيها تيسير اجتهدت فيها الدكتورة/سعاد صالح، الموجودة حالياً في الأزهر، قالت: أن الشرع أباح لكِ من أجل ظروف عملك إنك تمسحي على الإيشارب ولا داعي لأن تكشفي شعرك .. يعني من فوق الإيشارب وليس على الشعر. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:30 pm | |
| هل يمكن الصلاة بالحذاء في أماكن العمل؟ وما حكم المسح على الحذاء؟ | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:30 pm | |
| تجوز الصلاة بالحذاء في أمور وأماكن معينة، مثل ما إذا كانت الأرض رملية تتشرب القاذورات أو ما شابه، أو إذا كانت غير نظيفة، ولكنها ليست نجسة. لا يصح المسح على الحذاء ولكن يكون على الجبيرة وهى الجورب أو الشراب أما الحذاء فلا. | |
|
| |
على صقر منشاوى
اعلام الدول : عدد المساهمات : 305 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الفتاوى النسائية ..... الأحد 02 يناير 2011, 4:31 pm | |
| هل يصح آذان المرأة للصلاة في جماعة النساء وإقامتها للصلاة؟ | |
|
| |
| الفتاوى النسائية ..... | |
|